"إسرائيل" تطالب لبنان بتنفيذ القرار 1701

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  متابعة 


أفاد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عبد الله بوحبيب، اليوم الاثنين، بإرسال "إسرائيل" رسائل عدة مع أطراف من الاتحاد الأوروبي، تطالب بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 1701.

وأوضح بوحبيب أن هذه الرسائل نقلها إلى لبنان الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وقال بوحبيب، في لقاء مع صحيفة "نداء الوطن" اللبنانية: "إسرائيل بعثت برسائل عدة، مع أطراف من الاتحاد الأوروبي نقلها جوزيب بوريل الذي سبق وزار إسرائيل، وكذلك من خلال الفاتيكان، تفيد بأنّ على لبنان تطبيق القرار الدولي 1701، وأن يتواجد حزب الله شمال نهر الليطاني وليس جنوبه".

وأشار بوحبيب إلى أن طلب كيان الاحتلال جاء بسبب "أنّ وجود حزب الله، ولا سيما فرقة الرضوان على الحدود يمنع المستوطنين شمال "إسرائيل" من العودة إلى مستوطناتهم، وهذا ما لن ترضى به حكومة الاحتلال ".

ولفت بوحبيب إلى أنه في محادثاته مع بوريل، نقل ترحيب لبنان بتطبيق القرار 1701 بأكمله، مشيرًا إلى أنه "إذا كان من خروق من الجانب اللبناني فهي حديثة، بينما خروق إسرائيل تتكرر منذ أقرّ القرار، براً وبحراً وجواً بمعدل 30000 خرق سنوياً".

وأضاف بوحبيب: "من دون أن أستأذن رئيس الحكومة أقول إننا سنطبّق القرار 1701 كاملاً، كما نطالب بتثبيت الحدود بين لبنان وإسرائيل، وهذا يمكن أن يخفّف التماس ويعزّز فرص السلام والاستقرار في جنوب لبنان".