النفط يرتفع بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  متابعة

ارتفعت اسعار النفط اليوم الاثنين متأثرة بزيادة المخاوف من اضطراب محتمل في الامداد من منطقة الشرق الاوسط ، بعد تكثيف اسرائيل هجماتها .


وبحلول فجر اليوم ، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر/تشرين الثاني ، 16 سنتا او 0.22% ، الى 72.14 دولارا للبرميل ، وينقضي اجل العقد اليوم الاثنين ،وزاد العقد الاكثر تداولا تسليم ديسمبر/كانون الأول ، عشرة سنتات او 0.14% الى 71.64 دولارا للبرميل.


وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ثمانية سنتات او 0.12% الى 68.26 دولارا للبرميل.


وفي الأسبوع الماضي، انخفض خام برنت بنحو 3%، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنحو 5% مع تزايد المخاوف بشأن الطلب بعد فشل التحفيز المالي من الصين، ثاني اكبر اقتصاد في العالم واكبر مستورد للنفط، في دعم ثقة السوق.


لكن الاسعار تلقت دعما اليوم الاثنين من احتمال اتساع الصراع في الشرق الاوسط مع ايران، المنتج الرئيس للنفط عضو منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك)، بعد ان كثفت اسرائيل هجماتها على جماعة حزب الله اللبنانية والحوثيين المتحالفين مع ايران في اليمن.


وفي وقت لاحق من اليوم الاثنين، تترقب الأسواق سماع رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الاميركي) جيروم باول تلمسا لمؤشرات على وتيرة تيسير السياسة النقدية.


ومع ذلك، تظل الاسعار تحت الضغط مع تخطيط اوبك وحلفائها، او المجموعة المعروفة باسم / اوبك+/، لزيادة الانتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول، ومن المتوقع أيضا عودة صادرات النفط من ليبيا.