توالي المواقف الدولية المنددة بالعدوان الإسرائيلي على لبنان

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز - متابعة

تتواصل المواقف الدولية المنددة بالعدوان الإسرائيلي على لبنان والذي أسفر عن مئات الشهداء والجرحى، محذّرة من توسّع رقعة الصراع في المنطقة.


 *العراق يقدم مقترحاً لعقد قمة عربية وإسلامية* 


العراق قدّم مقترحاً خلال اجتماع مجلس جامعة الدول ⁧العربية⁩ في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة لعقد قمة ⁧عربية⁩ و ⁧إسلامية⁩ طارئة تهدف إلى توحيد الجهود من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على ⁧لبنان⁩.


 *السعودية تحذّر من اتساع رقعة التصعيد* 


الخارجية السعودية من جهتها قالت إنها "تتابع بقلقٍ بالغ تطورات الأحداث الأمنية الجارية في الأراضي اللبنانية"، مجددة  التحذير من خطورة اتساع رقعة العنف في المنطقة والانعكاسات الخطيرة للتصعيد على أمن المنطقة واستقرارها.

وحثّت كافة الأطراف للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها من مخاطر الحروب، مؤكدة أهمية الحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته بما يتوافق مع القانون الدولي.


 *الأردن: وقف التصعيد يبدأ بالوقف الفوري للحرب على غزة* 


هذا وأكد الملك الأردني عبد الله الثاني "وقوف بلاده المطلق مع لبنان وأمنه وسيادته وسلامة مواطنيه في مواجهة الحرب الإسرائيلية عليه".

وحذّر خلال اتصال هاتفي، الاثنين، مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، من خطورة التصعيد الإسرائيلي، مؤكداً ضرورة تكاتف الجهود الدولية لوقفه قبل جر المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة.


وأكد أن وقف التصعيد في الإقليم يبدأ بالوقف الفوري للحرب على غزة. داعياً المجتمع الدولي للوقوف إلى جانب لبنان في هذه الأوقات العصيبة لحماية المدنيين الأبرياء، والتحرك بشكل فوري وجاد لإنهاء كل أشكال التصعيد بالمنطقة.


 *قطر:  استمرار التصعيد يعود بالدرجة الأولى إلى غياب أي رادع لتصرفات "إسرائيل"* 


وأدانت قطر العدوان الإسرائيلي على لبنان، الذي أدى إلى مئات الشهداء ومئات الجرحى، محذرة من اتساع دائرة العنف في المنطقة وانزلاقها إلى حرب إقليمية شاملة، في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة.

وأشارت وزارة الخارجية إلى أن استمرار التصعيد يعود بالدرجة الأولى إلى غياب أي رادع لتصرفات "إسرائيل"، واستمرار خرقها المتكرر للقانون الدولي وإفلاتها المستمر من المحاسبة.

وحذّرت من أن هذا الواقع يزيد من حدة الأزمات ويضع المنطقة على حافة الهاوية ويعرضها إلى المزيد من التوترات التي سيكون لها أثر بالغ على الصعيدين الإقليمي والدولي.